تعزيز الممارسات العملية في التعليم المهني والتقني في لبنانProVTE-” لتحسين جودة التعليم المهني والتقني للشباب اللبناني

المشروع: “الدعم الفني لتعزيز الممارسات العملية في التعليم المهني والتقني في لبنانProVTE-” لتحسين جودة التعليم المهني والتقني للشباب اللبناني

بات الوضع الاقتصادي في لبنان متوتراً منذ عدة سنوات ، ومنذ أكتوبر 2019 ، تعاني البلاد من ركود واسع النطاق. في مثل هذا السياق من الاقتصاد المتعثر المرتبط بنقص المهارات المتزايد والشباب الذين يبحثون عن فرص عمل ، وفي ضوء هذه المستجدات, وضمن خطط المديرية العامة وتوجيه سعادة المدير العام د.هنادي بري بتفعيل مشروع ProVTE ,اخذت مديرية التعليم المهني والتقني اللبناني VTE)  ) المبادرة لتوفير مهارات مرتبطة باحتياجات الاقتصاد.

يدعم مشروع ProVTE  طموحات المديرية العامة للتعليم المهني والتقني ومنظمات أصحاب العمل لجعل مخرجات التعليم المهني والتقني أكثر استجابة لاحتياجات سوق العمل من خلال تطويروتنفيذ دورات تدريبية أكثر توجهاً نحو الممارسة العملية وقائمة على الكفايات CBT)) بشكل خاص في قطاع البناء.

منذ عام 2018 ، وبالتعاون مع منظمات أخرى (Mercy Corps و AVSI و MAN Enterprise  ) صمم ونفذ المشروع عدة دورات تدريبية مبينية على الكفايات لبناء قدرات مدارس التعليم المهني والتقني وتقديم برامج البكالوريا الفنية تكون أكثر توجهاً نحو الممارسة العملية ومطابقة احتياجات أصحاب العمل. منذ سبتمبر 2019 يقوم مشروع ProVTE بدمج الدورات التدريبية العملية في برنامج  البكالوريا الفنية الحالي ” البناء والأشغال العامة ” لتوفير المهارات المتعلقة بالوظيفة في إطار التعليم الثانوي التقني. لتقديم دليل على المهارات التي اكتسبها المتدربون ، تقوم مؤسسة ثالثة مستقلة تتمتع بسمعة طيبة في قطاع البناءAPAVE)  ) بتقييم واعتماد الكفايات المتعلقة بالوظيفة للمعلمين والمتدربين.

والهدف من المشروع هو تشجيع وتعزيز التخطيط والتنسيق والتنفيذ لمزيد من تعليم مهني وتقني موجه نحو الممارسة العملية في لبنان.

أرقام وحقائق

24منهج دراسي قائم على الكفايات تم إعدادهم
12مدرسة شاركت في تنفيذ التدريبات
52أستاذ تم تدريبهم
51أستاذ حصلوا على شهادة من APAVE
291متدرب شاركوا في الدورات التدريبية
129متدرب حصلوا على شهادة APAVE
8مدربين للأساتذة تم إعدادهم ( TOT )
56صاحب عمل ساهموا في توفير التدريب الميداني